العملة المصرية الجديدة 2021

كورة جول

 


كتبت: مورا صبحي 


أثار شكل العملة المصرية الجديدة (العملة البلاستيكية)  حالة من الجدل بين المواطنين، ظل السؤال الدائم بينهم ما هذه العملة؟! 


بدأت القصة عند البنك المركزي المصري الذي أعلن إصدار البنكنوت الجديدة فئة 10 جنيها، 20 جنيها، والتي تكون مصنوعة من مادة البوليمر. 


تم تداول صور من أشكال العملات الجديدة، والتي تم أتخاذ القرار علي تصنيعها من مادة البوليمر، ويطلق عليها أسم "العملات البلاستيكية"  . 


(البوليمر) هو مادة بلاستيك رقيق ومرن، وتتميز أيضا العملات المصنوعة منه بأنها تمتك ميزات أمان محسنة مثل:(الصور المجسّمة)  ، وذلك يؤدي إلي صعوبة تزويرها لأنها: أصعب من الأموال الورقيّة النقدية التقليدية، كما أن العمر المتوقع لها يجعلها أكثر صداقة للبيئة، كما أنها تعتبر أنضف لأن: سطحها مقاوم للأوساخ والرطوبة كما أن سطحها أكثر نعومة، كما أن العمر الإفتراضي لها طويل، والذي يصل إلي 4 سنوات، وذلك يمثل 2.5 ضعف العمر الإفتراضي للعملة الورقية المصنوعة من القطن. 


سوف يتم طرح هذه العملات كمرحلة أولى بفئة 10 جنيهات، وسوف يتم التوسع في إصدار باقي الفئات بالعملة البلاستيكية بعد دراسة ردود أفعال الشعب. 


هناك 7 دول في العالم هي فقط التي تتداول الأموال البلاستيكية وكانت "أستراليا أول دولة تستبدل نقودها الورقية بالأموال البلاستيكية عام 1996،كما أن

"المملكة العربية السعودية" هي أول دولة عربية تقوم بأصدار عملة نقدية مصنوعة من البوليمر وكانت فئتها 5ريلات وذلك في عام 2020.


كما صرح أحد المسئولين في البنك المركزي المصري بأن الأشكال المتداولة لصور العملات البلاستيكية هي نماذج مبدئية وليست نهائية، كما أنها قابلة للتطوير، كما أن هذه النماذج هي واحدة من نماذج متعددة يتم تصميمها العملات البلاستيكية المقرر طرحها في السوق قبل نهاية هذا العام، كما أن العملات الجديدة سوف تكون مصممة من 13 طبقة. 


كان الرئيس "عبد الفتاح السيسي" قد أطلع علي عينات من البنكنوت الجديدة خلال أجتماع مع رئيس الوزراء "الدكتور مصطفي مدبولي"، محافظ البنك المركزي" طارق عامر" لاستعراض جهود البنك المركزي في إطار النشاط الإقتصادي والتنموي من خلال منظومة العمل المصرفي والنقدي. 


النقود البلاستيكية ليست بلاستيكية بالمعني الحرفي، فمي تشبّه النقود الورقية لكنها أقوي ولها مميّزات أفضل مقارنة بالنقود الورقية. 


تعد النقود البلاستيكية أفضل من النقود الورقية التقليدية، لأنها: ليست سريعة التلف، وبالتالي تقلل من تكاليف الطباعة،كما أنها مرنة وقوية وسمكها قليل ، كما يصعب تزويرها، أنها تصنع من مواد صديقة البيئة، كما أن العمر الإفتراضي لها أطول، لا تنقل الفيروسات.

google-playkhamsatmostaqltradent