الخروج عن النص

كورة جول



كتبت: مورا صبحي 


كتاب (الخروج عن النص)  من تأليف   "د. محمد طه"  صدرت الطبعة الأولي في (يناير 2016).

"د.محمد طه"  هو مدرس الطب النفسي، وتخرج من( كلية الطب) جامعة (المنيا)، نائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج النفسي الجمعي، زميل الكلية الملكيّة البريطانية للأطباء النفسيين، عضو الجمعية الأمريكية للعلاج النفسي، عضو الجمعية العالمية للعلاج النفسي الجمعي.

تدور أحداث هذا الكتاب حول الخروج عن النص المعتاد لاي شخص، وكان هذا الكتاب أيضا خارج عن النص المعتاد للكتابة حيث أن هذا الكتاب مكتوب (بالعامية المصرية) للتبسيط والتسهيل لكي يفهمة جميع من يقرأ.

هيساعدك الكتاب دا في عده أشياء وهي:


1-أنك تشوف نفسك بكتير من تفاصيلها وخباياها.

2-تشوف الأخرين بطريقة جديدة ومختلفة تماما.

3-تشوف علاقاتك بدرجة عالية من الدقة والوضوح.

4-تشوف بعض الأشياء علي حقيقتها.

5ـ ازاي تعمل حدود لعلاقتك باي شخصية متعبه

6ـ انك تتغير.


بدأ هذا الكتاب بمقدمة يقول فيها(حياتنا مليانة نصوص مكررة وسيناريوهات محفوظة) والمقصود من هذا أن حياتنا دائما مليئة بالأحداث المكررة والمحفوظة حيث أن جميعنا سمعنا بعض الجمل منذ صغرنا مثل:( أسمع الكلام، متعليش صوتك، متقولش لا، احترم الكبير، ذاكر كويس علشان تبقي متفوق ،كل كويس علشان تكبر، أشرب اللبن علشان تبقي قوي  .... هكذا) جمل جميعنا سمعناها ودائما  كان الرد علي هذة الكلمات  بالموافقة أو قول كلمة (حاضر).

بدأ مسلسل هذا الكتاب بأسم "قوم أطمن علي حدودك"

،تدور أحداث هذا الجزء حول كيفية التعامل مع الأشخاص التي تقوم بتعب الأخرين نفسيا وكيفية عمل حدود بين هذة الاشخاص وأن كل شخص له مساحتة الخاصة التي يجب أن يتحكم بها ويتحكم في من يدخل في هذة المساحة ومن يخرج منها و أن من حقك أن لا يدخل أي شخص إلي حدودك النفسية بدون إستئذان وأن من حقك  تحديد المسافة النفسية التي تكون بينك وبين أي شخص، من حق كل شخص أن يقترب من الشخص الذي يشعر معاه بالارتياح والطمأنينة. والاستفادةمن هذا الفصل أننا:


1ـ تحدد مين.... هايكون فين... أمتي.

2ـ تبقي حدودك واضحة..أرضك تبقي آمنة.

3ـ تدافع عن حدودك وتحميها... ضد أي أذي من أي نوع.

4ـ تحدد المسافة بينك وبين أي شخص 

5ـ يكون بيتك النفسي ملكك.. مش ملك أي حد تاني.. تحافظ عليه. 


 والفصل الثاني يكون بأسم "نفسك الحقيقة...ونفسك المزيفة..)،وتدور أحداث هذا الفصل حول أن كل شخص يولد بداخله احتياجات نفسية بسيطة جدا..(احتياجك إنك تتقبل...إنك تتحب...إنك يهتم بيك...إنك تتشاف...إنك تحترم...إنك تتحس...إنك تتقدر...إنك تقول لأ....وغيرها الكثير من الكلمات) كل شخص من حقه أن يقول (لأ) لأي شخص قد يكون السبب في تعب نفسي له أو يمكن أن سبب تعب نفسي له كل شخص يريد أن يفعل شيء بسبب المجتمع والعادات والتقاليد يأتي هذا علي حساب شيء أخر يحبة هذا الشخص ويساعدك هذا الفصل علي أننا:


1ـ  نزكي نفوسنا ونكرمها.

2ـ نعيد ما دفناه من نفوسنا إلي الحياة.

3ـ نعيش بنفوسنا الحقيقة...مش نفوسنا المزيفة 


يجب علي كل شخص أن يدخل إلي أي علاقة يأخذ فيها مساحتة الخاصة للحرية والحركة.

وهكذا من الفصول الموجود في هذا الكتاب التي تتيح للإنسان الفرصة للتغيير  وتعلم شيء جديد وكيفية الدخول في أي علاقة مريحة سواء كانت علاقة صداقة أو علاقة حب أو علاقة عمل أو علاقة مع .

google-playkhamsatmostaqltradent